حقائق خفية في القرآن والتاريخ

Script:DoSizeHdr

Start of Body

تنقية السنة النبوية من الشوائب:
5. تعدد طرق الحديث لا يدل على صحته

تأليف: عيسى عبدالرحمن السركال
الشارقة، الامارات العربية المتحدة
تاريخ النشر: 18 مايو 2023   

Script:PrintURL

قائمة المقالات: تنقية السنة النبوية من الشوائب
المقال السابق: أنتم أعلم بأمر دنياكم
المقال الحالي: تعدد طرق الحديث لا تدل على صحته
المقال التالي: رواية الحديث بالمعنى

رأينا في مقال سابق ان كثرة الاحاديث في نفس الموضوع لا يدل دائما على ان الخبر حقيقي، وانما هي وسيلة يتبعها مخترعوا الاحاديث في الترويج لفكرة الحديث، عملا بمدأ: اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس. وعندما تتعدد مصادر الخبر، ينخدع به الناس فيظنون انه صحيح.

سنرى في هذا المقال مثالا على ان تعدد مصادر الحديث لا يعني شي، وليس دليلا على صحة الخبر.

في كتاب الموضوعات لابن الجوزي، ذكر المؤلف ثمانية احاديث عن الخبز، ولكنه ادراجها كلها في خانة الموضوعات. وهذا يُرينا ان تأليف حديث، ووضع سندا له، ليس بالعملية الصعبة.. المشكلة في تسويق الحديث ودسه على المحدثين الكبار، وهذا ما يميز المحترفين في التزوير من الهواة.

كل احاديث الخبز التي صنفها ابن الجوزي في خانة الموضوعات اسقطها بناءا على الاسناد، ولكن لو صحت اسانيدها لعدوها في خانة الصحيح، واستماتوا في الدفاع عنها، حتى وان كان محتواها خيالي لدرجة الجنون.

الاحاديث موجودة في القائمة في الاسفل.. لاحظ العبارة: "أكرموا الخبز"، تكررت في اربعة احاديث. رواة هذه الاحاديث الاربعة يختلفون، ولكن الموضوع ببساطة ان الثاني اطّلع على الحديث الاول، فقام واخترع حديث مثله، ووضع فيه نفس العبارة بالضبط، والثالث تبع خطاهم، وهكذا.

(1) الحديث الاول -- أنبأنا موهوب بن أحمد أنبأنا علي بن أحمد بن البسرى أنبأنا محمد بن عبد الرحمن المخلص أنبأنا أحمد بن نصر بن يحيى حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي أسامة حدثنا إسحاق بن الأخيل حدثنا نمير بن الوليد بن نمير بن أوس الدمشقي حدثني أبي عن جدي عن أبي موسى الأشعري قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"اللهم أمتعنا بالإسلام والخبز، فلولا الخبز ما صمنا ولا صلينا ولا حججنا ولا غزونا"
(2) الحديث الثاني -- أنبأنا موهوب بن أحمد أنبأنا علي بن أحمد بن البسرى أنبأنا المخلص أنبأنا أحمد بن نصر حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي أسامة حدثنا إسحاق حدثنا نمير بن الوليد حدثني أبي عن جدي عن أبي موسى قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"أكرموا الخبز فإن الله سخر له بركات السموات والأرض والحديد والبقر وابن آدم"
(3) الحديث الثالث -- أنبأنا عبد الخالق بن عبد الصمد أنبأنا ابن النقور أنبأنا المخلص حدثنا البغوي حدثنا أبو روح البلدي حدثنا أبو شهاب الخياط عن طلحة عن ثور عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"أكرموا الخبز، فإن الله أنزل إليه بركات من السماء، وأخرج له بركات من الأرض"
(4) الحديث الرابع -- أنبأنا محمد بن أبي القاسم البغدادي أنبأنا حمد بن أحمد أنبأنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله
ح. وأنبأنا عبد الرحمن بن محمد أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت أنبأنا عبد السلام بن عبد الوهاب القرشي قالا حدثنا حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن جعفر الرازي حدثنا علي بن الجعد حدثنا غياث بن إبراهيم حدثنا إبراهيم بن أبى عبلة سمعت عبد الله بن أم حرام الأنصاري يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"أكرموا الخبز فإن الله سخر له بركات السموات والأرض"
(5) الحديث الخامس -- أنبأنا عبد الوهاب أنبأنا محمد بن المظفر أنبأنا العتيقي أنبأنا يوسف بن أحمد حدثنا العقيلي حدثنا محمد بن عيسى حدثنا الفضل بن غسان العلائي حدثنا عبد الملك بن عبد الرحمن بن العباس الشامي عن إبراهيم ابن أبي عبلة قال قال ابن أم حرام: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"أكرموا الخبز، فإن الله أكرمه وأخرجه لكم من بركات السموات والأرض"
(6) الحديث السادس -- أنبأنا محمد بن أبي طاهر أنبأنا الجوهرى عن الدارقطني عن أبي حاتم حدثنا يعقوب بن إسحاق حدثنا عاصم بن عصام البيهقي حدثنا أبو أشرس الكوفي عن شريك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه قالوا:
"مر رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) علي كسرة ملقاة فقال: يا سميراء أو يا حميراء أحسني جوار نعم الله عليك، فبالخبز أنزل الله المطر من السماء، وبالخبز أنبت النبات من الأرض، وبالخبز صمنا وصلينا، وبالخبز حججنا بيت ربنا، وبالخبز جاهدنا عدونا، ولولا الخبز ما عُبِدَ الله في الأرض".
(7) الحديث السابع -- أنبأنا أبو القاسم الجريري أنبأنا أبو طالب العشاري حدثنا الدارقطني حدثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الفارسي حدثنا واقد بن موسى حدثنا عبدة بن سليمان حدثنا نوح بن أبي مريم عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال:
"نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أن يقطع الخبز بالسكين وقال: أكرموه فإن الله عزوجل قد أكرمه"
(8) الحديث الثامن -- أنبأنا محمد بن أبي طاهر أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي أنبأنا محمد بن جعفر بن علان حدثنا أبو عبد الله الحسين بن أحمد الصفار حدثنا أحمد ابن على بن رزين حدثنا عبد الرحمن بن حبيب حدثنا إسحاق بن نجيح الملطي عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم):
"ما استخف قوم بحق الخبز إلا ابتلاهم الله بالجوع"

تعددت المصادر، فهل هذا يعني ان الحديث صحيح؟ ابن الجوزي ادرجه في خانة الموضوع!

مؤلفوا هذه الاحاديث يبدو انهم مساكين وعلى نياتهم، لم يكن قصدهم الاساءة للرسول أو الدس في الدين عقيدة أو شريعة فاسدة، وربما هم اصحاب مخابز ارادوا الترويج لبضاعتهم.

محترف التزوير ليس كالهاوي.. محترف التزوير يأتيك بطرق لا تخطر على البال، بينما الهاوي يلعب على المكشوف. وهل القبض على مجرم من عصابة المافيا كالقبض على من اجبرته الظروف على السرقة؟

تقييم الرواية الشفهية من حيث الصحة والضعف لا يكون بالعدد من مصادر متأخرة، وانما بالبحث عن اصلها في أقدم المصادر المعتبرة المكتوبة، فإن لم تجد لها اصلا في المصادر القديمة المكتوبة، فهي بالتأكيد اشاعة مستحدثة في وقت متأخر، حتى وان بلغ عدد رواتها الالاف.. وبهذه الفقرة نصل الى نهاية المقال.

قائمة المقالات: تنقية السنة النبوية من الشوائب
المقال السابق: أنتم أعلم بأمر دنياكم
المقال الحالي: تعدد طرق الحديث لا تدل على صحته
المقال التالي: رواية الحديث بالمعنى

End of Body

Script:DoPrintDlg